ادعية العمرة

اروع ما يقال فهذة الاوقات ، ادعيه العمرة

 

 

تعرفى على اهم و احلى الادعية الدينية التي تقال فالعمرة و فعديد من الاوقات الثانية =،



 

حكم العمرة


أجمع العلماء علي ان العمره مشحلوة فالإسلام، و أن القيام فيها يصبح مرة و احدة فالعمر، و أما فو جوبها فاختلف العلماء فيه، فالقول الأول دل علي ان العمره و اجبة، و أخذ بذلك الشافعى و أحمد فالمشهور عنة و بعض اهل الحديث، و القول الثاني دل علي انها ليست و اجبة بل سنة، و ذلك مذهب الإمامين ما لك و أبى حنيفه و إحدي الأقوال عن الشافعى و عن احمد و قال بة اكثر العلماء و أخذ بة ابن تيمية،[١] و ورد قول احدث بأن العمره تجب علي الآفاقى و لا تجب علي المكي.[٢]

 

دعاء العمرة


إن علي المسلم ان يكثر من ذكر الله -تعالى- و يدعو بما شرعة الله، و من الأدعيه التي تقال فالعمره ما يأتي:[٣]

يسن للمعتمر التلبيه قبل الوصول الي المنزل الحرام و بعد احرامة من الميقات، مع الحرص علي الإكثار منه، و هذا بقول: (لبيك اللهم، لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد و النعمة لك، و الملك لا شريك لك).[٤]

يسن للمسلم التسبيح و التكبير و التهليل قبل الإحرام بالعمرة، و يسن ان يبتدئ الطواف بالتكبير: فقد ثبت من حديث عبدالله بن عباس رضى الله عنة (أن النبى صلي الله علية و سلم طاف بالبيت و هو علي بعير، كلما اتي علي الركن اشار اليه بشيء فيده و كبر).[٥]

يسنللمعتمر ان يقول بين الحجر الأسود و الركن اليماني: (ربنا اتنا فالدنيا حسنة و فالآخرة حسنة و قنا عذاب النار).[٦]

يسن للمعتمر اذا بلغ السعي، و تحديدا عند الوقوف علي جبلى الصفا و المروه ان يقرا قول الله سبحانة و تعالى: (إن الصفا و المروة من شعائر الله فمن حج المنزل او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما و من تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم).[٧]

ورد عن النبى -صلي الله علية و سلم- انه دعا عند الصفا فقال: (لا اله الا الله و حده لا شريك له، له الملك و له الحمد و هو علي كل شيء قدير، لا اله الا الله و حده، انجز و عده، و نصر عبده، و هزم الأحزاب و حده).[٨]

ويحرص المسلم ان يدعو فالطواف و السعى من الأدعيه المأثوره عن النبى و ما شاء من الدعاء، و يكثر من ذكر الله تبارك و تعالى، و يقرا القرآن الكريم، فكل هذا اجرة عظيم عند الله تعالى، فلا يوجد ادعيه مخصصه للطواف و السعى و ردت عن النبي، يقول ابن تيميه رحمة الله: “ويستحب له فالطواف ان يذكر الله تعالي و يدعوة بما يشرع، و إن قرا القرآن سرا فلا بأس، و ليس فية ذكر محدود عن النبي صلي الله علية و سلم لا بأمرة و لا بقولة و لا بتعليمه، بل يدعو فية بسائر الأدعيه الشرعية، و ما يذكرة كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب و نحو ذلك : فلا اصل له”.

أعمال العمرة


تتحقق العمره بالقيام بالكثير من الأعمال التي يطلق عليها مناسك العمرة، و بيانها فيما يأتي:[٩]

الاغتسال عند الوصول الي الميقات، و للرجل ان يتطيب فجسمة دون لباس الإحرام، و إن كانت المرأه حائض فيستحب لها ان تغتسل ايضا، و إن لم يتسير الاغتسال عند الميقات فلا بأس فذلك، و يستحب الاغتسال عند الوصول الي مكه و قبل البدء بالطواف.


تجرد المعتمر الرجل من كل مخيط من اللباس، فيلبس ازارا و رداء، اما المرأه فتلبس الملابس العاديه دون ان تغطى و جهها و كفيها، و دون ان يصبح فلباسها شهرة او زينة.


نيه الدخول لأداء العمره باللسان و القلب، و استقبال الحجر الأسود عند و صول الي المنزل و استلامة باليمين بعدها تقبيلة ان تيسر هذا دون مزاحمه الآخرين.


الطواف حول الكعبه سبعه اشواط، مع جعلة المنزل الي اليسار، و يستحب الإسراع فالمشى و تقارب الخطوات فالأشواط الثلاثه الأولي للرجال دون النساء، كما يستحب لهم الاضطباع فجميع الأشواط عند طواف القدوم، مع الحرص علي الإكثار من الدعاء و الذكر، و تجدر الإشاره الي عدم صحه تخصيص الطواف بدعاء معين.


صلاه ركعتين خلف المقام ان تيسر ذلك، او فاى موضع فالمسجد، بعدها قصد الحجر الأسود بعد الانتهاء من الصلاة.


التوجة الي الصفا و الوقوف عندة او الرقى عليه، و الأفضل الرقي، و يستحب استقبال القبلة، و حمد للة تعالى، و التكبير بعدها المشى الي المروة، و الإسراع فموضع الإسراع للرجال دون النساء، بعدها الرقى علي المروه و فعل ما فعلة علي الصفا، بعدها المشى و صولا الي الصفا، و تكرار السعى بين الصفا و المروه حتي سبعه اشواط، الذهاب شوط و الإياب شوط اخر.


حلق الرجل رأسة او التقصير، و الأفضل الحلق، اما المرأه فتأخذ من شعرها بقدر الأنمله او اقل.

محظورات الإحرام


هنالك الكثير من الأمور التي لا يجوز للمعتمر القيام بها، منها ما يخص الرجال؛ كتغطيه الرأس او بعضه، اما ان استظل بشجرة او جدار دون ان يلامس رأسة فلا حرج فذلك، و يحرم علية لبس المخيط و المصبوغ الذي له رائحة، و بالنسبه لمحظورات الإحرام للمرأة؛ فهي: لبس النقاب و القفازين، و يستحب لها ان تسدل علي و جهها حتي لا يراها الرجال، و ما يحرم علي المحرم بشكل عام؛ النكاح سواء لنفسة او لغيره، و يعد العقد باطل فهذة الحالة، يحرم كذلك حلق الشعر او نتفة و التطيب، و لا يجوز قتل الصيد او مساعده شخص علي امساكه، اما صيد البحر فيجوز، و يحرم ايضا علي الرجل ان يجامع زوجتة او يقبلها بشهوة، سواء كان هذا فالليل او النهار، و إن فعل هذا فيصبح ربما ارتكب الإثم و توجب علية ذبح شاة يوزعها علي مساكين الحرم.[١٠]

 

حكمه مشروعيه العمرة


شرع الله -تعالى- العمره من باب التشريف للمنزل الحرام، و عباده للة تعالى، و تعظيم الأماكن الطاهرة، و تكريم البقاع المقدسة، بما ان مكه تعد محط الرحال و مكانا يجتمع فية المسلمون من كل مكان شرع الله للمسلم العمره فجميع ايام السنه رحمة بعباده، و ليتم التعارف بين الناس و تحقيق المصالح طوال السنة.[١١]

 

فضل العمره و الحج


يترتب علي اداء العمره فضائل عديدة، منها:[١٢]

تكفير الذنوب و إبعاد الفقر.


محو الخطايا و السيئات.


نيل اجر الجهاد فسبيل الله بأداء الحج.


دخول الجنه جزاء للحج المبرور.


يعد الحج اروع الأعمال عند الله بعد الجهاد و الإيمان.


تعد العمره للعمره كفارة لما يرتكب المسلم بينهما من الذنوب و الخطايا دون الكبائر.[١٣]

فضل العمره فرمضان


ذكر اهل العلم ان العمره فرمضان تعدل حجة، سواء كانت فاول الشهر او اخرة او و سطه، الا ان العشر الأواخر من رمضان لها الأفضليه علي غيرها من الأيام، و ربما بين العلماء انة افضليه الزمن لها علاقه فتفضيل الأعمال الصالحة.[١٤]

 

هدى النبى فالعمرة


اعتمر النبى -علية الصلاه و السلام- اربع مرات؛ اولها عمره الحديبيه حين صدة المشركين فنحر و حلق و حل، و عمره القضاء التي كانت فالعام المقبل بعد صلح الحديبية، و العمره التي قرنها مع الحج، و عمرتة مع الجعرانة، و لم يعتمر النبى -صلي الله علية و سلم- مرتين فنفس العام، و كانت كل عمرة فاشهر الحج.[١٥]

 


ادعية العمرة