مين تعرف الراقي سلطان الصالح

معلومات عنة و عن حياتة ، مين تعرف الراقى سلطان الصالح

 

مجموعة من اراء الراقى الشهير سلطان الصالح و هو من اشهر الامور التي نتحدث عنها الرقية و الرقاة كذلك ،

 

أكد الشيخ سلطان الصالح الراقى المعروف ان بإمكان الإنسان ان يرقى نفسة و ليس بالضروره ان يذهب لراق, و منطلقنا فالرقيه الشرعيه قول الله ـ جل و علا “وننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمه للمؤمنين”.. ذلك هو منطلقنا الأول كمسلمين، و ذلك ما يجب ان يصبح الأساس فعلاج كل الأمراض سواء الروحيه او العضويه من كلام ربنا فكتابة المكنون، بعدها ما علمنا اياة مصلح الأمه نبينا محمد ـ صلي الله علية و سلم ـ من التوكل علي الله و حسن الظن بة مع فصل الأسباب. و أضرب مثلا علي ذلك: جاء رجل الي رسول الله ـ صلي الله علية و سلم ـ يشكى من الم فجسدة فقال له رسول الله ـ صلي الله علية و سلم ـ “ضع يدك علي مكان الألم و قل: اعوذ بعزه الله و قدرتة من شر ما اجد و أحاذر، سبع مرات”، و هنا يتضح ربط الرجل بالله مباشرة.. كان لا بد من هذة المقدمه لوضع الأساس الصحيح لكل مسلم، و يستطيع جميع انسان ان يرقى نفسة بحيث يجعل لنفسة و قتا معينا فكل يوم ليقرا علي نفسة من كتاب الله ـ عز و جل ـ و ينفث علي نفسة و يأتى ببعض الأدعيه و الأوراد التي علمنا اياها رسول الله ـ صلي الله علية و سلم – التي سيأتى ذكرها بالتفصيل ان ـ شاء الله ـ فسياق الموضوع- حتي يشفية الله. و أوضح فضيلتة ان هنالك اسبابا ما ديه و أخري معنويه فعلها يدعو الي الرقيه الشرعية, و الأسباب المعنويه علي النحو الاتي : 1- البعد عن الله. 2- كثره المعاصى و الذنوب. 3- التسويف بالتوبة. 4- رفقه السوء. 5- عدم الإيمان بالقضاء و القدر. 6- و أخيرا ربما يصبح السحر.. و السحر و الأذي من الجن احد الأسباب. اما العلاج الشرعى فأجد ان فقول الله تعالي رد نموذجي, حيث قال “والذين امنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب”، فأول علاج هو الرجوع الي الله؛ بعدها رفع الاشياء و بث الهموم اليه، و يجدر بنا ان نذكر مواقف نبى الله يعقوب حينما قال: “إنما اشكو بثى و حزنى الي الله”. و من الأمور المهمه كذلك قول الإنسان علي ما اصابة من الهم و الغم: “قدر الله و ما شاء فعل”، و جعل من الصبر كيفية له؛ فحتما سيجد انشراح الصدر و انكشاف ما الم بة من ازمات نفسيه ـ بإذن الله. و أشار الي الأسس التي ممكن ان تسهم فاختفاء تعرض الناس للأمراض الروحية, و قال ان اهمها هو المحافظه علي ذكر الله و قول الأوراد التي علمنا اياها رسول الله ـ صلي الله علية و سلم ـ فالمساء و الصباح من اعظم الأسباب بعد حفظ الله للسلامه من كل الأمراض. و ذلك مثال علي ذلك: يقول الرسول ـ صلي الله علية و سلم: “من قال بسم الله الذي لا يضر مع اسمة شيء فالأرض و لا فالسماء و هو السميع العليم ثلاث مرات اذا اصبح لا يصيبة شيء حتي يمسي، و إذا قالها اذا امسي لا يصيبة شيء حتي يصبح”. و البعد عن ارتكاب المعاصى و الانكباب علي الشهوات من اهم الأسباب لحفظ الإنسان من الأذى. و أكد ان هنالك من ينتقد بعض الرقاه للإساءه للرقيه الشرعية,



 

وهذا امر مهم جدا جدا ينبغى توضيحه, لأن كثيرا من الناس لا يستطيع التفريق بين المعالجين بالقرآن و بين المشعوذين المتسترين بالعلاج بالرقيه الشرعية. فالذى سأل عن اسم الأم، و يطلب من المريض حيوانا بصفات معينة، او يطلب من المريض الا يمس الماء فتره معينة، او يخبر المريض الذي يأتى عن سبب مجيئة و مشكلتة قبل ان يسأله, فهذا مشعوذ او ساحر، و ذلك للتوضيح، كما ان هنالك ملاحظات علي بعض الرقاة, و أنا و احد منهم, و هى ما يلي: اولا: الرقيه الجماعيه كأن يجمع بين 20 و 30 او اكثر فمكان و احد مما يعود علي المرضي بزياده تعب او و هم و اكتساب حاله نفسيه نتيجه المناظر التي يراها من صراخ او صرع او غيرها من الأمور التي تكون اسبابها نفسيه و ليس لها علاقه بأذي الجن للإنسان. ثانيا: ان الرقيه الشرعيه علم و هنالك من اخذها بالخبره و ذلك لا يكفي. ثالثا: ان هنالك بعض الرقاه – و أنا اقول بعض- يبتز الناس, و هذا بالأسعار المرتفعه التي يطلبها من المرضي حتي يضطر بعضهم الي ان يقترض المال ليعطية للراقى او ليشترى و صفه منه..!! و رسالتى لهؤلاء الرقاة: (أن اتقوا الله).

  • سلطان الصالح


مين تعرف الراقي سلطان الصالح