يوم الأربعاء 12:11 صباحًا 28 أكتوبر، 2020

قصة جاذبية نجد مع العين والمس

التخلص من المس و العين ، قصة جاذبية نجد مع العين و المس

 

اروع و اقوى الطرق التي تخلصك من العين و المس بشكل نهائي من اروع ما رايت ،

صور photos

العين و الحسد

عديدا ما يتوارد على الأسماع و يتداول بين الناس باحاديثهم العامة ان فلانا من الناس معيون، او مصاب بالعين، او ان فلانا حاسد للآخرين، و تكثر الأسئلة ببرامج الفتوى و عبر المواقع الإلكترونية حول العين و الحسد؛ خاصة عن ما هيته، و أعراضه، و طريقة و قاية النفس و حفظها من العين و الحسد، او كيف يصبح علاجهما اذا اصيب شخص ما بهما، و ربما تختلف الأقوال و المواقف بين اثبات العين و الحسد و الإقرار بآثارهما على الجسد و النفس، و بين و جهة متزنة تؤمن بأن العين و الحسد حق، لكنهما لا تبرر كل تعثر او اذى يصيب الإنسان بهما، و بهذا الموضوع بيان لمفهوم العين و الحسد، و توضيح لطريقة حفظ الإنسان لنفسه منهما، و ذكر لمواطن ذكر العين و الحسد بالقرآن الكريم و السنة النبوية.

لذيذة

 

تعريف العين و الحسد

يختلف تعريف العين عن الحسد، و فيما يأتي بيان ذلك:

تعريف العين: العين باللغة مشتقة من الجذر اللغوي عان، و العين هي عضو الإبصار و الرؤية بالكائن الحي، و تطلق ايضا على الشخص الذي ترسله العرب لتجسس اخبار الغير، و العين تعني كذلك اصابة الآخر بالعين، فيقال: عان الرجل؛ اي: اصابة بالعين، فهو عائن، و المصاب بالعين يسمى معيونا،[١] و أما معنى العين اصطلاحا كما بينها ابن حجر العسقلاني بشرحه على صحيح البخاري، هي: النظر باستحسان مشوب بالحسد من شخص خبيث الطبع، يتسبب للمنظورإليه بضرر او اذى.[٢]
تعريف الحسد: الحسد باللغة راجع الى الجذر اللغوي حسد، و هو تمني زوال النعمة عن الغير و تحولها عنهم،[٣] و الحسد اصطلاحا يطابق معناه اللغوي، فقد عرفه الجرجاني بأنه: تمني زوال النعمة من المحسود الى الحاسد.[٤]
الفرق بين العين و الحسد: عديدا ما تذكر العين ملازمة لذكر الحسد، و يظن العديد من الناس انهما لفظان مترادفان، و الحقيقة انه ثمة فروق بين العين و الحسد، و إن اتفقا بالنتيجة و الأثر، و من هذي الفروق ما يأتي:[٥]
إن الحسد اعم و أشمل من العين.

إن الحسد ربما يصبح لشيء ما قبل حصوله؛ اي تمني زوال الشيء عن الآخرين حتى قبل حصولهم عليه، بحين ان الإصابة بالعين تكون لشيء موجود و واقع.

إن الحسد ربما يحصل عند غيبة المحسود او عند حضوره، بحين ان العين لا تكون الا مع وجود المعيون و حضوره.

إن اسباب الحسد و باعثه الكره و الحقد، بحين ان العين لا يستلزم منها ذلك.

إن تأثير الحسد اقل من تأثير العين.

طريقة حفظ النفس من العين و الحسد

إن حفظ النفس من العين و الحسد يصبح بتجنيبها اسبابهما، فعلى المسلم حتى يحفظ نفسه من الإصابة بالعين و الحسد ان يلتزم ببعض الأمور و الأفعال، منها ما يأتي:[٦]

التحصن بالأذكار الشرعية التي اثرت عن النبي صلى الله عليه و سلم و وردت عنه، منها: قراءة المعوذات و آية الكرسي، و المداومة على اذكار الصباح و المساء، و أذكار النوم و الاستيقاظ منه، و من بينها الدعاء بقول: أعوذ بعبارات الله التامات من شر ما خلق)،[٧] و ايضا الدعاء بقول: من قال بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء بالأرض و لا بالسماء، و هو السميع العليم، ثلاث مرات، لم تصبه فجأة بلاء حتى يكون، و من قالها حين يكون ثلاث مرات، لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي).[٨]
إعاذة النفس و الأولاد و الأموال و سائر النعم و تحصينهم، و مما رواه الصحابة رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه و سلم: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعلمنا عبارات نقولهن عند النوم من الفزع: بسم الله اعوذ بعبارات الله التامة من غضبه، و عقابه، و شر عباده، و من همزات الشياطين و أن يحضرون).[٩]
الإكثار من ذكر الله تعالى بالأوقات و الأحوال العامة.

ترك مظاهر التزين الزائد بالنفس و المال و الولد، و تجنب التباهي فيها و كثرة الحديث عنها بين الناس؛ لأن بذلك مدعاة للإصابة بالعين او الحسد.

العين و الحسد بالنصوص الشرعية

العين و الحسد بالقرآن الكريم

ذكرت عدة ايات بالقرآن الكريم العين و الحسد او دلالتهما؛ مما يؤكد انهما حق و اقع و يمكن الحدوث، و من هذي الآيات ما يأتي:[١٠]

قول الله تعالى بسورة البقرة و اصفا حسد الكفار للمؤمنين على ايمانهم: ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق…).[١١]
قول الله تعالى بسورة القلم، و اصفا نظرة الكافرين للنبي صلى الله عليه و سلم: وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون)،[١٢] و المراد بكلمة ليزلقونك): اي يصيبك القوم الكافرون بالعين.[١٣]
قول الله تعالى بسورة الفلق، و هي احدى المعوذات التي ترد بها الاستعاذة صراحة من الحسد و الحاسدين: قل اعوذ برب الفلق*من شر ما خلق*ومن شر غاسق اذا و قب و من شر النفاثات بالعقد و من شر حاسد اذا حسد).[١٤]

العين و الحسد بالسنة النبوية

وردت عدة احاديث عن النبي صلى الله عليه و سلم تذكر العين و الحسد، و تأمر بالاستعاذة منهما، و من هذي الأحاديث ما يأتي:

الحديث الذي روته ام المؤمنين عائشة فتاة ابي بكر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه و سلم، حيث قال: استعيذوا بالله من العين، فإن العين حق).[١٥]
الحديث الذي رواه ابو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم، حيث قال: العين حق، و يحضرها الشيطان و حسد ابن ادم).[١٦]

3 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.